PREGNANCY BIRTH

منح ثقافية ضمن مشروع “الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية”

منح ثقافية ضمن مشروع “الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية”

أعلن برنامج الثقافة والفنون في مؤسسة عبد المحسن القطان عن توفر منح، سيتم تقديمها على أسس تنافسية، لتمويل مشاريع ومبادرات فنية وثقافية يقودها فنانون، أو مجموعات، أو فرق أو مؤسسات فنية وثقافية، في مواقع مختلفة، بهدف تعزيز المشاركة المجتمعية لدى مجتمعات تلك المواقع لتحديد إحتياجاتها وأولوياتها وإيصالها إلى المسؤولين وأصحاب القرار، وذلك ضمن مشروع ” الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية”.
وهو مشروع جديد يمتد على مدى ثلاث سنوات، أطلقته المؤسسة بتمويل مشارك من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC)، ويطمح إلى إبراز الدور الذي يمكن للثقافة والفنون أن تلعبة كأداة فعالة لتعزيز التنمية، وتشجيع المشاركة المجتمعية، وتقوية التماسك الاجتماعي، والهوية الثقافية، وبالتالي تعميق حرية التعبير عن الرأي والمساءلة المجتمعية.
الهدف العام للمشروع: تعزيز المسؤولية والمشاركة المجتمعية من خلال الثقافة والفنون.
وذلك عن طريق تنفيذ مشاريع يقودها فنانون أو جهات فنية وثقافية مختلفة بالتعاون مع شركاء آخرين، تعبر عن آمال/ حاجات/ أولويات المجتمع المحلي. ويتم تطوير كل مشروع بشكل تشاركي وتفاعلي مع المجتمع المحلي حيث سيتم تنفيذ المشروع. ويمكن لهذه المشاريع أن تكون في أي حقل أو أكثر من الحقول الفنية أو الإبداعية (فنون أدائية، بصرية، سمعبصرية، أدب، إلخ).
يرمي المشروع إلى تحقيق المخرجات التالية:
مجتمعات أكثر تمكيناً ودافعية وإلهاماً في تحديد آمالها وحاجاتها وأولوياتها والتعبير عنها بوضوح أمام المسؤولين وأصحاب القرار.
أعمال فنية تعبر عن آمال المجتمعات المحلية واحتياجاتهم، تستخدم من أجل قيادة حوار مجتمعي عريض، يتبعه انخراط وفعل.
الفئات المستهدفة للمشروع:
المجتمع المدني، ولا سيما الشباب، والنساء والمجموعات المهمشة، والعاملين في الحكم المحلي (البلديات) والمؤسسات غير الحكومية، ولجان العمل المجتمعي، إضافة إلى الفنانين والناشطين الثقافيين.
قيمة المنحة: تتراوح قيمة المنحة الواحدة التي يمكن تخصيصها للمشروع الواحد ما بين 20 و 35 ألف دولار، وذلك يعتمد على بنية المشروع، وطبيعته، وموازنته العامة. ويتم تقديم المشاريع بناء على توصيات لجنة تحكيم مستقلة، تقوم بدراسة وتقييم كافة الطلبات المقدمة.
من يستطيع التقدم للحصول على المنحة:
فنانون أفراد أو مجموعات، أو فرق ، أو مؤسسات فنية أو ثقافية، تمتلك المعرفة والخبرة لتصميم وتطوير وتنفيذ مشاريع فنية وثقافية قادرة على أن تصب في تحقيق أهداف هذا المشروع ومخرجاته.
مدة التنفيذ:
بشكل عام يحبذ تنفيذ المشاريع المدعومة في الفترة ما بين نيسان و تشرين الأول 2016. علما ً بأنه يمكن للمشروع أن يبدأ قبل ذلك التاريخ، أو ينتهي بعده، وذلك يعتمد على طبيعة المشروع وخطته التنفيذية.
ولكن من الضروري دائماً الانتهاء من المشاريع، وتقديم التقارير الإدارية والمالية النهائية قبل نهاية العام الذي أقرت فيه المنحة.
مواقع تطوير وتنفيذ المشاريع:
مناطق مهمشة في الضفة الغربية وقطاع غزة، ولا سيما مناطق ج.
يمكن للمشروع أن ينفذ في موقع واحد أو أكثر، لكن يجب تبرير الأسباب التي بناء عليها تم اختيار الموقع. ويتوجب أيضاً وصف الكيفية التي سوف يتم حسبها تطوير المشروع بشكل تشاركي مع فئات ذلك المجتمع، وكيف سيساهم المشروع في تعميق الحوار المجتمعي بشأن قضايا ذلك المجتمع المحلي، وتحديد احتياجاته، وأولوياته، والتعبير عنها أمام المسؤولين وأصحاب القرار، مثل سلطات الحكم المحلي وغيرها، لزيادة الوعي حول تلك القضايا أو الحاجات، ولإيجاد الحلول المناسبة.
الموعد النهائي لاستلام الطلبات هو 29 شباط 2016
للحصول علي الطلب اضغط هنا 
للمهتمين بالتقدم، يرجى تعبئة الطلب المخصص لهذه المنحة، وإرساله مع المرفقات الضرورية، على البريد الإلكتروني التالي: maha@qattanfoundation.org
على أن يتم كتابة التالي: Form CASE Grant RI-Application في خانة الموضوع
للإستفسار، الرجاء التواصل فقط عبر البريد الإلكتروني المذكور أعلاه.

0 التعليقات لــ "منح ثقافية ضمن مشروع “الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية”"